حنين الحب



♪كلمات الحب ♪ رومانسيات ♪ اشعار ♪ برامج ♪ اسلاميات ♪ الموبيل♪ رسااايل ♪ ألعاب ♪ افلام ♪ اغانى ♪ أخرى♪
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
إدارة منتدى حنين الحب   ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء أسعد و أمتع الأوقات  هام جدا للاعضاء الذين سجلو فى المنتدى ولم تصل لهم رساله التفعيل او لم يعرفوا طريقه تفعيل عضويتهم سيتم تفعيل اشتراكك تلقائيا بعد اشتراكك بــ 12 ساعة   

شاطر | 
 

 ملخص حلقة الابتلاء ـ الشيخ محمد حسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راجية رضى الله
♥♥ حنيــن فعــال ♥♥
♥♥ حنيــن فعــال ♥♥


انثى
دولتك : egypt
مزاجك :
الهوايه :
مساهماتك : 170

مُساهمةموضوع: ملخص حلقة الابتلاء ـ الشيخ محمد حسان   الأربعاء فبراير 17, 2010 1:19 am

<ملخص حلقة الابتلاء ـ الشيخ محمد حسان

لماذا يبتلى الله الإنسان؟
شاء الله عز وجل ألا يحاسب خلقه بمقتضى علمه فيهم، إنما بمقتضى أفعالهم وأقولهم. وهذا من تمام فضله بعد عدله. ويبتلى الله الإنسان ليعرف الإنسان حقيقة نفسه، فهناك من يظن أنه مستعد لأى محنة، والحقيقة أنه لا يعلم حقيقة ذلك. والخير فتنه أشد من فتنة الشر، فالابتلاء بالشدة يدفع العبد إلى الصبر بفضل الله. وأنت فى نعمة ما دام الله قد من عليك بقلب شاكر ولسان ذاكر وجسد صابر. وقد قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] "مثل الذى يذكر ربه و الذى لا يذكر ربه كمثل الحى والميت"
مراتب الابتلاء
ـ ابتلاء للتمحيص: أى لاختبار العبد .. هل يصبر؟ هل ينسى ما سبق من نعيم؟ أم يظل على الأعتاب متعلقاً بالباب؟
ـ الابتلاء للتطهير: أى لمحو الذنوب عن العبد.
ـ الابتلاء للترقية ورفع الدرجة: وهى مرتبة النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] . فيا من ابتليت فصبرت إن لك من هذه الرتبة نصيب إن شاء الله.
أبشر يا من صبرت.. أجرك عند الله ثابت.. أبشر بفضل الله عليك.. الصبر مثل اسمه مـُـر مذاقته لكن عواقبه أحلى من العسل.. جعل الله الصبر جواداً لا يكبو.. وجنداً لا يهزم.. وحصناً لا يهدم.. فأبشر أيها المبتلى الصابر فأنت فى معية الله، وهو يحبك.. قال عز وجل "واصبروا إن الله مع الصابرين" وقال " والله يحب الصابرين" .
ومعية الله نوعان.. المعية العامة هى معيته عز وجل لكل خلقه بعلمه وسمعه وبصره وإرادته دون تشبيه ليس كمثله شئ.. أما المعية الخاصة فمع أوليائه.. وأصفيائه لحفظهم ونصرهم وتأييدهم وكرامتهم. فإن كان الله معك فمن أى شئ تخاف.. وإن كان الله يحبك فعلى أى شئ تحزن..؟
ويقول عز وجل " ولنبلونكم بشئ من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ـ الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ـ أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون" .. صلوات من ربهم أى رحمة ومغفرة.. وتكرار الرحمة هنا باختلاف اللفظ للتأكيد. وللصابرين فى الجنة كرامة إذ يقول عز وجل "والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم" . ويبين الله أن الصبر لا انتهاء لأجره إذ يقول "إنما يوف الصابرون أجرهم بغير حساب".
ولكن ما هو الصبر؟>
الصبر فى اللغة هو المنع والحبس.. وشرعاً هو حبس النفس عن الجزع وحبس اللسان عن الشكوى وحبس الجوارح عن المعاصى.
والصبر أقسام :
الصبر على الطاعة: هو أعلى مراتب الصبر.. وهو الثبات على أحكام الكتاب والسنة.
الصبر عن المحظور: هو الصبر عن المعاصى والامتناع عنها، وقد قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] "إن روح القدس قد نفث فى روعى أن روحاً لن تموت حتى تستوفى رزقها وأجلها فاتقوا الله وأجملوا فى الطلب، ولا يحملن أحدكم استبطاء الزرق أن يستعجله بمعصية الله"
الصبر على المقدور: وهنا نذكر نبى الله أيوب الذى فقد ماله كله فصبر، ومات ولده أجمعون فصبر، ومرض مرضاً أقعده فى الفراش فصبر، (ولا صحة على الإطلاق لما قيل من تفاصيل حول مرضه وما جاء فى ذلك من أوصاف لا مصدر لها لا من الكتاب ولا من السنة) ولم يترك له الله إلا قلباً شاكراً ولساناً ذاكراً فلم يفتر عن شكره.. ولقد اختلف العلماء فى المدة التى مرضها .. والأرجح أنها 18 سنة حتى ظن أقرب صحبه إليه أن أيوب قد ارتكب ذبناً شديداً و إلا لما غضب الله عليه كل هذه السنوات.. ولما سمع أيوب بذلك خاف على الناس من الفتنة فدعا ربه " وأيوب إذ نادى ربه أنى مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين فاستجبنا له وكشفنا ما به من ضر وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين" فأمر الله أيوب أن يضرب الأرض برجله ضربة خفيفة "فاركض برجلك" ففجر له عين ماء وقال له الله "هذا مغتسل بارد وشراب" فشرب واغتسل فتطهر جسده وباطنه، فلما عافاه الله أمطر عليه جراداً من ذهب حتى امتلأت الأرض من حوله، ومع ذلك ظل أيوب يجمع الذهب فى ثوبه، فقال له الله ألا تشبع أيوب فقال أيوب : من يشبع يا رب من رحمتك، وفى رواية أخرى لا غنى لى يا رب عن بركتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kimo
♥♥ حنيــن نشيــط ♥♥
♥♥ حنيــن نشيــط ♥♥
avatar

ذكر
دولتك : egypt
مزاجك :
الهوايه :
مساهماتك : 284

مُساهمةموضوع: رد: ملخص حلقة الابتلاء ـ الشيخ محمد حسان   الجمعة يوليو 29, 2011 10:58 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moon face
♥♥ حنيــن v.i.p ♥♥
♥♥ حنيــن v.i.p ♥♥
avatar

انثى
دولتك : egypt
مزاجك :
الهوايه :
مساهماتك : 614

مُساهمةموضوع: رد: ملخص حلقة الابتلاء ـ الشيخ محمد حسان   الأحد سبتمبر 18, 2011 9:46 pm

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص حلقة الابتلاء ـ الشيخ محمد حسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حنين الحب  ::  المنتديــات الإسلامــيه :: الاسلامى العام-
انتقل الى: